Skip to content

ويكيبيديا العربية، ويكيمانيا 2008، وفرصة للمشاركة

يوليو 15, 2008

[تحديث: أمر لا يصدق: ويكيبيديا العربية محجوبة في سوريا!! لا أجد أي سبب أو تفسير منطقي لهذا الحجب التعسفي! الخبر الجيد – والغريب – أن ويكيبيديا الإنجليزية غير محجوبة. مالذي يحدث هنا؟!]

30 أكثر من 200 مليون!

فولابيك (Volapük)، لغة اصطناعية اخترعها القس الألماني جوهان مارتن شيلر في سنة 1879. يقدر عدد المتحدثين بها في الوقت الحالي بين 20 و30 شخصا حول العالم.

العربية، لغة الضاد، اللغة الأم لحوالي 200 مليون شخص حول العالم يزيدون أو ينقصون، حسب الإحصائيات المختلفة.

وقت كتابة هذه السطور، فإن ويكيبيديا العربية كانت تحتوي على 64571 مقالة. هل يمكنكم تخمين عدد المقالات في ويكيبيديا المكتوبة بلغة فولابيك؟

صدقوا أو لا تصدقوا، فإن عدد المقالات في ويكيبيديا فولابيك في الوقت الحالي هو 117410 مقالة! كيف يمكن للعشرات كتابة مقالات بلغة اصطناعية يبلغ عددها حوالي 1.8 أضعاف عدد ما كتب من مقالات بلغة يتحدثها مئات الملايين؟! لابد أن في الأمر خطأ ما!

الجودة، أم الكمية؟

لقد قمت بالتجول في ويكيبيديا فولابيك باستخدام رابط مقالة عشوائية، وكان أغلب ما رأيته هو مقالات جغرافية قصيرة عن ولايات، مقاطعات، مدن صغيرة، وحتى قرى حول العالم (بالأخص في أوروبا). كانت من الإستثناءات القليلة التي صادفتني مقالة عن مايكل فاراداي، الفيزيائي والكيميائي الإنجليزي الشهير. عندما قارنت نسخة فولابيك من المقالة مع النسخة العربية، وجدت أن عدد الكلمات في نسخة فولابيك أكثر من عددها في النسخة العربية (202 مقابل 114 كلمة). رغم ذلك، وبعد رؤية العديد من تلك المقالات الجغرافية القصيرة، تولدت لدي قناعة أن ويكيبديا فولابيك تتفوق على ويكيبيديا العربية بالكمية، وليس بالجودة (قارنوا مثلا مقالة فرنسا العربية بتلك المكتوبة بلغة فولابيك).

[تحديث: الأخ habash1986 ذكر في تعليقه أنه قرأ في ويكيبيديا العربية أن “الوكيبيديا الفولبيكية ادخلت معظم مواضيعها عن طريق بوت”. هذا يفسر الكم الهائل من المقالات الجغرافية القصيرة، لكني لا أستطيع التأكد من ذلك لأن ويكيبديا العربية ما زالت محجوبة في سوريا.]

هذا يعني أن ويكيبيديا العربية بخير، أليس كذلك؟

في الحقيقة، لا.

هناك مقالات يصعب تحديد الأفضل بينها عند مقارنتها ببعضها (مثلا، مقالة الفلسفة: العربيةفولابيك). لكن بدلا من المقارنة مع مقالات مكتوبة بلغة اصطناعية، دعونا نلقي نظرة أكثر شمولية.

الصورة التالية مأخوذة من صفحة تعرض إحصائيات متعددة لنسخ ويكيبيديا المختلفة.

ترتيب نسخ ويكيبيديا المختلفة حسب عدد المقالات (اضغط على الصورة للتكبير)

بعض الإحصائيات تشير إلى أن اللغة العربية تحتل المرتبة الخامسة في قائمة اللغات الأكثر انتشارا حول العالم. لكن بالنسبة لعدد المقالات، فإن ويكيبيديا العربية تحتل المرتبة الـ29، وتتقدم عليها النسخ المكتوبة بلغات مثل الكتلانية، السلوفاكية، المجرية، والعبرية.

الصورة التالية مأخوذة من قائمة ترتيب نسخ ويكيبيديا المختلفة حسب نسبة المتحدثين باللغة إلى عدد المقالات.

ترتيب نسخ ويكيبيديا المختلفة حسب نسبة المتحدثين باللغة إلى عدد المقالات (اضغط على الصورة للتكبير)

لاحظوا كيف أن ويكيبيديا العربية تحتل مرتبة متأخرة، حيث تبلغ النسبة 4086.3 متحدث لكل مقالة. من الممكن النظر إلى هذا الرقم من هذه الزاوية: نحتاج إلى أكثر من 4000 شخص يتحدث العربية لنكتب مقالا واحدا فقط!

بعد هذا كله، كيف يمكننا القول بأن ويكيبيديا العربية بخير؟!

على الأقل، هناك بارقة أمل. الصورة أدناه (مأخوذة من هذه الصفحة) توضح ترتيب نسخ ويكيبيديا المختلفة التي تحتوي على أكثر من 10 آلاف وأقل من 100 ألف مقالة حسب “العمق، وهو مؤشر لجودة النسخة يعتمد على تكرار تحديث المقالات (المؤشر لا يقيس الجودة الأكاديمية للموسوعة، لأنه لا توجد فعليا طريقة لقياسها حتى الآن).

ترتيب بعض نسخ ويكيبيديا حسب مؤشر "العمق" (اضغط على الصورة للتكبير)

لاحظوا أن ويكيبيديا العربية تحتل المرتبة الثالثة بعد العبرية والفارسية.

ويكيمانيا 2008، وفرصة للمشاركة

ويكيمانيا (Wikimania) مؤتمر سنوي تنظيمي لمشاريع مؤسسة ويكيميديا، وبالأخص ويكيبيديا. هذا العام، سيقام المؤتمر في دولة عربية – مصر لأول مرة، بين 17 و19 يوليو. ونظرا لأن ويكيبيديا العربية تعاني نقصا في عدد المقالات وجودتها، قرر العديد من المتطوعين في ويكيبيديا ومنظمي المؤتمر استغلال هذا الحدث لزيادة الوعي العربي بالموسوعة وأهمية المشاركة فى تحريرها.

المطلوب منا كمستخدمين عرب إثراء المحتوى العربي على الويب. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، من بينها المشاركة في تحرير ويكيبيديا العربية. أعترف هنا أنني شخصيا مقصر في هذا الجانب. صحيح أنني قمت ببعض التعديلات هنا وهناك، لكني أعلم أن باستطاعتي تقديم المزيد. أنتم أيضا تستطيعون ذلك. بإمكان كل واحد منكم إثراء المقالات التي تندرج في مجال تخصصه. ليس من الضروري كتابة مقالات كاملة (ولو أن هذا أمر مرغوب فيه)، بل لا مانع من القيام بتعديلات صغيرة ذات جودة عالية وفائدة كبيرة. المهم المشاركة في إثراء المحتوى قدر الإمكان.

ولكنني ضد ويكيبيديا!

هناك العديد من الأشخاص قرروا مقاطعة ويكيبيديا لسبب أو لآخر. أنا أحترم رأيهم، لكني لا أوافقهم عليه. في الحقيقة، لا يهمني إذا كان جيمي ويلز – مؤسس الموسوعة – يهوديا أم لا (مشكلتي ليست مع اليهود، بل مع الصهاينة). نعم، هناك معلومات مغلوطة هنا وهناك، لكن هذا شيء طبيعي بالنظر إلى كونها موسوعة مفتوحة (ولذلك من الخطأ أن نثق بها ثقة عمياء). لقد استفدت الشيء الكثير من الموسوعة، ولا يمكن إنكار أن العديد حول العالم استفادوا منها أيضا. بدلا من مقاطعتها، لم لا نستغل الفرصة المتاحة لإيصال الفائدة إلى الآخرين من خلالها؟ وكما قال صالح الزيد: “[الحملة] ليست لدعم الويكيبيديا بقدر ما هي دعم للمحتوى العربي على الانترنت كذلك.

روابط إضافية

[ويكيمانيا] عن ويكيبيديا و المشاركة – تدوينة جميلة لصالح الزيد يناقش فيها أسباب دعم ويكيبيديا، والبدائل العربية، الإداريين وطرق اختيارهم، بالإضافة إلى دعوة متجددة لنشر و تحسين المقالات في ويكيبيديا العربية.

ويكيبيديا في مصر – تدوينة لسردال عن مؤتمر ويكيمانيا القادم.

أنت موسوعة متحركة – تدوينة من أسبوع الفلة عن كيفية تحرير المقالات في ويكيبيديا.

Advertisements
13 تعليق leave one →
  1. يوليو 19, 2008 2:45 ص

    رائع يا ياسر ما كتبت، و تحليلاتك المدعومة بالأرقام توضح مدى الحاجة الماسة للمشاركة الجماعية. كنت أريد القيام بحملة تفاعلية، و كلمت الكثير بالمشاركة لكن السفر و الانشغال كانا أبزر الأعذار. كذلك عن نفسي، اخذت إجازتي السنوية و كذلك انشغالي بأمور عائلية ابعدني عن المدونة و البدء بالحملة. قد أسرد مواضيع لاحقا تحتاج للكتابة أو الإثراء في ويكيبيديا لاحقا.
    شكرا لدعمك.

  2. يوليو 22, 2008 1:06 ص

    شكرا لتحليلك العلمى فقد أضاف لى الكثير من المعلومات

  3. habash1986 permalink
    أغسطس 2, 2008 1:32 ص

    عزيزي ياسر

    أشكرك على ما قد كتبت , فقد وفقت في توثيق المشكلة بشكل دقيق

    لدي تعقيب عن الويكي بيديا باللغة الفولابيكية لكني اتركه للأخير كي لا يتششت الموضوع

    إن الحقائق المؤلمة عن الويكيبيديا تأخذنا لعالم اوسع من المشاكل عند معرفتنا بحال عالم الويكي في العالم العربي الذي لا تتجاوز فيه عدد مواقع الويكي العربية العشرة ( نعم أقل من عشر مواقع ل 200 مليون ناطق بالعربية ) و الأمر الذي يدلنا على المستوى العلمي الذي تعيشه الأمة , لا بل مستوى الجهل الذي يسود حاليا ً

    بالمقارنة غيرنا من الأمم , فإن أكثر من 70 % من المواقع العربية هي عبارة عن منتديات ( و أخشى ان تكون بالحقيقة أكثر من 90% ) و أن المنتديات كلها كلام فارغ و مشاركات بالالاف بلا قيمة , و إن وجدتة هناك قيمة علمية فستجدها تكرر في أكثر من 100 منتدى آخر تحت مسمى منقول

    هناك تجربة بسيطة لتأكيد كلامي الا و هي ان تبحث عن خبر مميز في جوجل و أن تضيف بعد كلمة البحث كلمة منتدى و ستجد أن الخبر سيعاد في كل نتائج البحث في المنتديات بدون اي إضافة او تنقيح

    بدون توجيع أكثر للقلوب الغيورة على أمتها أحب ان أأكد لكم ان الويكيبيدا العربية أفضل من الفولوبيكية و أن الدنيا مازالت بخير 🙂 لكن مرة أخرى ليس بمهارتنا , لكن بخيبة أعدائنا 🙂

    الوكيبيديا الفولبيكية ادخلت معظم مواضيعها عن طريق بوت , و هذا ما يجعل الكثير معارضين لها , طبعا هذا ما اذكره و اذكر اني قرأته في الويكيبيديا العربية إن لم أكن مخطأ ً – آمل ان لا أكون كذلك 🙂 –

    دمت بأمان الله

    و أكرر شكري لك

    السلام عليكم

  4. محمد كبير permalink
    نوفمبر 1, 2008 8:03 م

    اخي ياسر شكرا على المعلومات
    يا ليت ويكيبيديا تحجب في جميع الدّول العربية لماذا؟
    – لانّ ادارييها يقومون بتشويه المحتوى
    – لأنّهم يتدخّلون في بيانات الدّول التي لا ينتمون اليها باسم الادارة
    – لانهم يحذفون مشاركات المستخدمين كما ارادوا
    – و بكل صراحة إنهم يعرقلون سير ويكيبيديا العربية
    – إنهم يمكنّون للخط الفارسي داخل الموسوعة نكاية في المستخدمين العرب
    – و هم مجموعة معروفة من بلد عربي شقيق يا للأسف…؟

  5. نوفمبر 10, 2008 12:05 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،اما بعد:أطلب من الأخ الغيور محمد الكبير أن يعلمنا بالبلد العربي الذي يمكن للخط الفارسي،حتى نحصّن أخواننا جميعاً،فأنا من وجهة نظري الشخصيه أجد أن المد والخطر الفارسي لهو أشد وأخطر من المد الصهيوني،فالثاني نعرفه ونتعامل معه كعدو،أما الأول فهو كالإرضه ينخر بجسد الأسلام والأمه من الداخل !!!

  6. نوفمبر 10, 2008 1:56 م

    @محمد كبير:
    العفو.
    لا تعليق لدي على ما ذكرت، لأنني لم أتعامل مع إداريي ويكيبيديا العربية كفاية حتى أستطيع معرفة صحة كلامك من عدمه.

    @بدوي:
    أما أنا فأطلب منه ألا يشاركنا بتلك المعلومة، لأنني – وبكل بساطة – لا أريد أن يجتاح المد “السياسي” مدونتي!

  7. يناير 13, 2009 1:10 ص

    أنا أعتقد أن سبب حجبها يتبع إلى التحريف بالمقالات

  8. فبراير 27, 2009 5:31 م

    السلام عليكم لقد اعجبني جدا واحزنني ما كتب عن لغتي الحبيبه واريد ان اكون من المشاركين في اثرائها قدر المستطاع فارجوا من يعرف كيفيه الاضافه والتعديل وغيرها ان يعلمني وجزاه الله خير منتظر الرد؟

  9. فبراير 27, 2009 5:38 م

    الاخ ياسر ارجو منك مراسلتي على ايميلي لو تكرمت انت او اي شخص ممن يعرفون طريقه كتابه المقالات وتعديلها واضافاتها wail_541@hotmail.com
    واكون من الشاكرين ودمتم

  10. فبراير 27, 2009 5:42 م

    ارجو منكم مراسلتي لاني اريد المشاركه معكم في اضافه مقالات وتعديلها بليييييييييييز

  11. فبراير 27, 2009 7:49 م

    @وائل احمد
    أحيي فيك هذا الحماس أخي وائل، لكن على رسلك، فاليوم جمعة وأنا لم أتصل بالإنترنت إلا منذ وقت قصير! 🙂

    ستجد إجابة لكل أسئلتك في صفحة الترحيب بالقادمين الجدد في ويكيبيديا العربية. اقرأ الدروس وجرب التعديل في ساحة التجربة، ثم ابدأ بالمساهمة في المواضيع التي ترى أن بإمكانك الإضافة عليها.

  12. مارس 23, 2014 4:42 م

    المدونه حقيقي تحفه
    ومعلومات مفيده اوي
    مشكووووووووووووووووور

Trackbacks

  1. صالح الزيد / التدوينات » [ويكيمانيا] عن ويكيبيديا و المشاركة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: